تخطى إلى المحتوى

سدة

    [ محتويات المقالة ]

    سدة

    نضع بين أيديكم معاني عدة كلمات من المعاجم المعتمدة , كما تجد الألفاظ القريبة التي قد تنفعكم وتستفيدون منه وإذا وجد ملاحظة فأرجو إرسالها لنا , ودمتم بخير وصحة وسلامة.

     

    سَدَّدهُ تَسْديداً : قَوَّمَهُ ووفَّقَهُ لِلسَّدادِ أي : الصَّواب من القَوْلِ والعَمَلِ .

    وسَدَّ يَسِدُّ : صارَ سَديداً .

    وسَدَّ الثُّلْمَةَ كمَدَّ : أصْلَحَها ووَثَّقَها .

    واسْتَدَّ : اسْتَقامَ .

    وأسَدَّ : أصابَ السَّدادَ أو طَلَبَهُ .

    والسَّدَدُ : الاسْتِقامَةُ كالسَّدادِ ( وسَدادُ بنُ سَعيدٍ السَّبْعِيُّ : حَدَّثَ ) وأمَّا سِدادُ القارورَةِ والثَّغْرِ فبالكسر فَقَطْ .

    وسِدادٌ من عَوَزٍ وعَيْشٍ : لِمَا يُسَدُّ به الخَلَّةُ قد يفتحُ أو لَحْنٌ .

    والسَّدُّ : الجَبَلُ والحاجِزُ

    وجَرادٌ سُدٌّ : كثيرٌ سَدَّ الأُفُقَ .

    وسُدُّ أبي جِرابٍ : أسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنَى دونَ القُبورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنَى .

    وسُدُّ قَناةٍ : وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ وبالكسرِ : الكَلامُ الصَّحيحُ وبالفتح : العَيْبُ ج : أسِدَّةٌ والقِياسُ : سُدودٌ .

    وقولُهُمْ : لا تَجْعَلَنْ بِجَنْبِكَ الأَسِدَّةَ أي : لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتَسْكُتَ عن الجَوابِ كمَنْ به عَيْبٌ من صَمَمٍ أو بَكَمٍ وشيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانٍ له أطْباقٌ .

    والسُّدَّةُ بالضم : بابُ الدَّارِ ج : سُدَدٌ . وإسماعيلُ السُّدِّيُّ : لِبَيْعِهِ المقانِعَ في سُدَّةِ مَسْجِدِ الكوفَةِ وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدودِ وداءٌ في الأَنْفِ كالسُّدَادِ بالضم .

    والسُّدُدُ بضمَّتينِ : العُيونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصَراً قوياً وهي عَيْنٌ سادَّةٌ أو التي ابْيَضَّتْ ولا يُبْصَرُ بها ولم تَنْفَقِىء بعدُ . (القاموس المحيط)

     

    السد

    السَّدُّ إغلاَقُ الخَلَلِ وَرَدْمُ الثَّلْم

    سَدَّهُ يَسُدُّه سَدّا فانْسَدَّ واسْتَدَّ وسدَّدَه والاسمُ السُّدُّ

    وحكى الزَّجّاجُ ما كانَ مَسْدُوداً خِلْقَةً فهوَ سُدٌّ وما كانَ من عَملِ الناسِ فهو سَدٌّ وعلى ذلك وجَّهَ قراءةَ من قَرأَ بين السُّدَّيْنِ والسَّدَّيْنِ وقولُه تعالى  < وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا > يس 9

    قال الزجَّاجُ هؤلاء جماعة أرادوا بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم سُوءاً فحالَ اللهُ بينهم وبين ذلك فجُعِلُوا بمَنْزِلةِ من غُلَّت يدُه وسُدَّ طريقُه من بين يَدَيْه ومن خَلْفِه وجُعِلَ على بَصَرِه غِشاوَةٌ | والسِّدَادُ ما سُدَّ به والجمعُ أَسِدَّة وقالوا سِدَادٌ من عَوَزٍ وسَدَادٌ أي ما يُسَدُّ به. (المحكم والمحيط الأعظم)

     

    (السد )

    ( السَّدُّ ) الحاجز بين الشيئين بالضم فيهما والفتح لغة وقيل المضموم ما كان من خلق الله كالجبل والمفتوح ما كان من عمل بني آدم
    و ( السُّدَّةُ ) بالضم في كلام العرب الفناء لبيت الشعر وما أشبهه وقيل ( السُّدَّةُ ) كالصفة أو كالسقيفة فوق باب الدار ومنهم من أنكر هذا وقال الذين تكلموا ( بِالسُّدَّةِ ) لم يكونوا أصحاب أبنية ولا مدر و الذين جعلوا ( السُّدَّةَ ) كالصفة أو كالسقيفة فإنما فسروها على مذهب أهل الحضر

    و ( السُّدَّةُ ) الباب وينسب إليها على اللفظ فيقال ( السُّدِّيُّ ) ومنه الإمام المشهور وهو ( إسْمَاعِيلُ السُّدِّيُّ ) لأنه كان يبيع المقانع ونحوها في ( سُدَّةِ ) مسجد الكوفة والجمع ( سُدَدٌ ) مثل غرفة وغرف

    ( و سَدَّدَ ) الرامي السهم إلى الصيد بالتثقيل وجهه إليه

    و ( سَدَّدَ ) رمحه وجهه طولا خلاف عرضه

    و ( اسْتَدَّ ) الأمر على افتعل انتظم واستقام  (المصباح المنير)

     

    الملاحظة: 

    إذا رأيت أن المقال مفيد واستفدت منه فنرجو منك نشره بين الأصحاب والمواقع وما شابه ذلك وشكرا لكم.

    الوسوم: